كان السبب الأول وراء حظر الصادرات المصرية هو عدم مطابقة المنتجات المصرية للمعايير التي تطبقها بعض الدول، وهذا لا يعني قلة الجودة لكن لعدم الوعي لدى بعض المصدريين بالمعايير التي يجب أتباعها والذى تسبب في أضرار بالغة، خاصة في الحاصلات الزراعية التي يتم تصديرها للدول العربية.

الحاصلات الزراعية
الحاصلات الزراعية

وتعمل مصر حاليًا على التصدير وفقًا للمعايير العالمية، والمواصفات القياسية للسلع، لتحسبن جودة المنتجات المصرية، حيث تطبق هيئة المواصفات والجودة في مصر تلك المواصفات في المصانع المصرية؛ لزيادة حجم الصادرات وقوة نفاذها في السوق العالمي.

IMG_6116
IMG_6116

واستضافت الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة الاجتماع الحادي عشر لمجموعة إدارة الترجمة العربية التابعة لمنظمة الأيزو ISO/TMB/ATMG وذلك خلال الأيام القليلة الماضية، وذلك بصفتها الأمانة الفنية للمجموعة.

وشارك في الاجتماعات عدد كبير من ممثلي هيئات التقييس العربية تضمنت الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس والمعهد الوطني التونسي للمواصفات والملكية الصناعية والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة وهيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية (GSO) والأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربي كعضو مراقب.

الحاصلات الزراعية
الحاصلات الزراعية

ويعكس المؤتمر تفعيل دور مصر في خدمة منظومة النمو الاقتصادي العالمي ، ويعكس الدور الهام الذي تلعبه بالمنظمة وحرصها علي توفير كافة المواصفات القياسية باللغة العربية لتيسير استخدامها بكافة الدول العربية

- الهدف من هذه الاجتماعات هو اعتماد المواصفات القياسية الدولية التي تم الانتهاء من ترجمتها إلى اللغة العربية خلال عامي 2016-2017 وعددها 28 مواصفة وكذلك اعتماد مقترح الخطة الجديد لعام 2018 والوقوف علي مستجدات العمل بالمجموعة.

الصناعة في مصر
الصناعة في مصر

- تم ترجمة حوالي 50 مواصفة إلى اللغة العربية ونشرها علي موقع منظمة الأيزو وذلك في أقل من عامين.

- استعرضت معايير جودة الترجمة ودور عدد من مجموعات الترجمة المختلفة بالمنظمة والتي تضمنت مجموعة الترجمة الإسبانية.

- نتائج الاجتماعات تضمنت قيام مجموعات العمل بتدقيق التراجم التي سبق إعدادها وذلك لاعتمادها في شكلها النهائي للنشر علي موقع منظمة الأيزو وذلك في قطاعات نظم إدارة البيئة والقطاع الهندسي وقطاع نظم تقييم المطابقة وقطاع نظم إدارة الطاقة ، وقطاع نظم إدارة المعلومات ، والقطاع المجتمعي والتنمية المستدامة.

وتستعد الهيئة تذليل أي عقبات قد تواجه سير العمل بالمجموعة؛ وذلك بهدف تفعيل استخدام اللغة العربية في نشر المواصفات القياسية الدولية .

اقرأ أيضا..

تفاؤل بالمستقبل.. الصناعة المصرية تترقب إعادة تسعير الغاز

بـ20 إجراء.. الاقتصاد المصري يستعرض إمكانياته الجديدة أمام التجارة العالمية