أكد أحمد خيرى، المتحدث الرسمى لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن الوجبة المدرسية ستوزع على الطلاب بمرحلة رياض الأطفال، والابتدائى فى كل محافظات الجمهورية، وفقًا لما تم إقراره من مجلس الوزارء ورئيس الجمهورية.

ونفى متحدث الوزارة وجود أي مشاكل في عمليات التوزيع أو النقص أو التخزين، بعد إجراء مراجعة شاملة ودقيقة لكل منظومة التغذية المدرسية، ومراجعة مناقصات كل الشركات من حيث التعاقدات والتخزين وكافة الأمور المتعلقة بهذه العملية.

وأضاف في تصريحات صحفية، أنه بالنسبة لمرحلة رياض الأطفال فالوجبة المدرسية موحدة لكل الطلاب على مستوى الجمهورية، أما بالنسبة للمرحلة الابتدائية فتتنوع تركيبة الوجبة فى كل محافظة حسب المورد المتعاقد لكل محافظة، وفقًا لاشتراطات ومراجعات الهيئة القومية لسلامة الغذاء، كما تم بالفعل توزيع الخطابات لكل المديريات ببدء توزيع الوجبة.

عبد المنعم البنا وزير الزراعة
عبد المنعم البنا وزير الزراعة

كانت وزارة التعليم، اتخذت العديد من الإجراءات والمراجعات لكل منظومة الوجبة المدرسية، وتبدأ غدا الأحد إرسال خطابات توجه لجميع المديريات التعليمية لبدء توزيع الوجبات المدرسية.

ومن المقرر أن تتولى ثلاث جهات من ضمنها وزارة الزراعة، وبرنامج الغذاء العالمى، إنتاج وتوزيع الوجبات المدرسية، بالإضافة إلى الشركات التى تم مراجعتها من قبل الهيئة القومية لسلامة الغذاء بعد مراجعة مناقصات كل هذه الشركات من حيث التعاقدات والتخزين وكافة الأمور المتعلقة بعملية التغذية المدرسية، فى حين أنه تم استثناء شركات كثيرة من هذه المنظومة؛ لعدم صلاحيتها، وعدم تطبيق شروط السلامة.

كما سيتم بدء إجراءات التوزيع وفقًا لكل شركة، وكل محافظة على مدار مدة الإنتاج بالنسبة للفطيرة مكتملة القيمة الغذائية أو البسكويت (80) جراما.

الرئيس السيسي خلال الاجتماع بشأن الوجبة المدرسية
الرئيس السيسي خلال الاجتماع بشأن الوجبة المدرسية

كان الرئيس السيسي، قد عقد اجتماعا قبل أيام، مع الوزراء المعنيين بمنظومة الوجيات المدرسية، وخلال الاجتماع استعراض الإجراءات المتخذة استعداداً لتطبيق منظومة التغذية المدرسية، حيث عرض الدكتور طارق شوقى الخطوات التى قامت بها وزارة التريبة والتعليم تمهيداً لاستئناف توفير وجبات تغذية مدرسية مستوفاة لجميع معايير واشتراطات السلامة الغذائية، مشيرا إلى قيام الهيئة القومية لسلامة الغذاء بزيارات ميدانية للشركات والمصانع التى تم التعاقد معها واعتمادها لتوفير وجبات التغذية المدرسية للمراحل الدراسية المختلفة.