تنوع مصادر توليد الطاقة من أهم المعطيات التى تبحث لها الحكومة المصرية بشكل عام وقطاع الكهرباء بشكل خاص عن حلول خارج الصندوق لمواجهة الطلب على الطاقة وجذب مستثمرين جدد من ناحية ، وتأمين مصادر الطاقة تجنبًا لانقطاع التيار الكهربي في المنازل مع الزيادة السكانية الالكثيفة التى تشهدها مصر من ناحية أخرى.

تعرف على أبرز مشروعات المحطات المائية لتوليد الكهرباء

وتحقق المحطات المائية لتوليد الكهرباء كفاءة تشغيلية عالية مقارنة ببدائل الطاقة الأخرى التقليدية والمتجددة كما أن تكلفتها الاقتصادية مناسبة فضلاً عن الاعتبارات البيئية الجيدة، هذا ويبلغ متوسط الطاقة المنتجة سنوياً من المحطات المائية القائمة حوالى 13 مليار كيلووات ساعة تحقق وفراً فى استهلاك الوقود يعادل حوالى 3 مليون طن بترول مكافئ سـنوياً تحد من انبعاث حوالـى 7.2 مليون طن من غاز ثانى أكسيد الكربون، لتسهم بذلك فى الحفاظ على البيئة.

محطة توليد الكهرباء بنظام الضخ والتخزين بجبل عتاقة

محطة كهرباء عتاقة
محطة كهرباء عتاقة

مشروع محطة توليد الكهرباء بنظام الضخ والتخزين قدرة 2400 ميجاوات بمنطقة جبل عتاقة الذى يعد أحد المشروعات الهامة والاستراتيجية لقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة الذى سيقوم القطاع بتنفيذه بالتعاون مع شركة ساينوهايدرو الصينية من خلال تمويل ميسر بنسبة 100%.

هذا وقد تمت الترسية على المكتب الاستشارى الفرنسى ((أرتيليا)) فى يونيو 2017 ، وسيساهم هذا المشروع في تدعيم الشبكة الكهربائية الموحدة وسوف يستخدم لتخزين الطاقة الكهربائية المنتجة من مصادر الطاقة المتجددة وبالتالي تحسين اعتمادية هذه المصادر في الإمداد بالطاقة الكهربائية، وسوف يستخدم هذا المشروع المياه المعالجة معالجة الثلاثية والناتجة من محطة مياه الصرف الصحى بمحافظة السويس.

ومن المخطط أن يتكون المشروع من عدد 8 وحدات قدرة كل منها 300 ميجاوات ، ويتم إنشاء محطة خاصة بالمشروع لمعالجة المياه معالجة ثلاثية ، كما سيتم ربط المحطة بالشبكة بأربع خطوط جهد 500 ك.ف.

وسيساهم هذا المشروع في تدعيم الشبكة الكهربائية الموحدة وسوف يستخدم لتخزين الطاقة الكهربائية المنتجة من مصادر الطاقة المتجددة وبالتالي تحسين اعتمادية هذه المصادر في الإمداد بالطاقة الكهربائية ، وسوف يستخدم هذا المشروع المياه المعالجة معالجة الثلاثية والناتجة من محطة مياه الصرف الصحى بمحافظة السويس.

مشروع محطة كهرباء أسيوط المائية

محطة كهرباء أسيوط
محطة كهرباء أسيوط

مشروع محطة كهرباء أسيوط المائية بقدرة 32 ميجاوات التى تعد آخر محطة كبيرة على نهر النيل .

وتتكون هذه المحطة من 4 وحدات وتم الانتهاء من حوالى 99% من التركيبات و الاختبارات ، ومن المخطط الإنتهاء من المشروع فى نهاية يونيو 2018 طبقا للبرنامج الزمنى.

هذا وبتشغيل هذا المشروع يتم توفير حوالى 100 مليون جنيه سنوياً قيمة الوقود.

وتبلغ التكلفة لإجمالى عقود المشروع (القناطر + محطة الكهرباء) حوالى 1.2 مليار جنيه مصرى + 245 مليون يورو .

محطة القناطر الصغيرة في الدلتا

دلتا نهر النيل
دلتا نهر النيل

وحول المشروعات الصغيرة التى تقوم بها الهيئة استعرض محمد أسامة أنه جارى إعداد الدراسات للإستفادة من الرياحات والقناطر الصغيرة في الدلتا وعلى امتداد نهر النيل ، وذلك لتعظيم الاستفادة من كل المجارى المائية بمصر.

اقرأ أيضا..

حينما تتحدث المليارات.. الكهرباء تتحدى أزمات السنوات العجاف